عرض مشاركة واحدة
قديم 24-09-2009, 01:49 AM   #3
عذبة الاحساس
مشرـرفة .:: .بالهـنأآ والـعـافيــه .::.


الصورة الرمزية عذبة الاحساس
عذبة الاحساس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 24810
 تاريخ التسجيل :  Thu Aug 2009
 أخر زيارة : 15-06-2010 (10:48 AM)
 المشاركات : 4,240 [ + ]
 التقييم :  67
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: ملف كـــ للطفل ـــامل -منذالولادة



العناية بالطفل :
أ ولادة الطفل :

1 البكاء :إنها الطريقة الوحيدة التي يستطيع الطفل بواسطتها أن يعبر عن احتياجاته، ففي معظم الاحيان يبكي الطفل عندما يكون بحاجة الى تغيير حفاضته المبللة، أو أنه جائع أو عطشان أو أنه غير مرتاح . وفي أحيان أخرى يبكي الطفل طالبا من أمه أن تحمله . وبعد فترة من الوقت تدرك الأم ما يريده طفلها من طريقة بكائه .

2 الفروق الفردية لكل طفل :يكفي ان يجذب الطفل أمه فقط لأنه طفلها ولكن لاتكون ردود الفعل متشابهة عند جميع الأطفال في بيئتهم الجديدة . إن الفردية لكل طفل تتأثر غالبا بثلاثة عوامل :
1) مستوى التطور الجسمي .
2)الطبيعة الموروثة للطفل.
(3 البيئة المحيطة .


إن فترة إدراك الطفل تختلف من طفل لآخر، وبالرغم من ذلك فانها تكون بين 280 يوما تقريبا . ويستطيع الطفل ان ينمو في كل يوم في رحم أمه، لهذا فإنه في خلال ايام قليلة يكبر الجنين كثيرا . إن الخاصية الطبيعية لكل طفل تمثل ردود فعل معقدة عندما تتعرض لظروف مختلفة . بعض الاطفال هادئون مرحون وبعضهم عنيدون نكدون ولا ينامون جيدا، والبعض الاخر نشطون وحساسون من ناحية تفاعلهم مع البيئة، لهذا ليس من الضروري ان تقارني طفلك بطفل جارتك وتتساءلين لماذا يختلف طفلي عن الاخرين؟ عليك ان تعترفي وتقرّي بالحقيقة التي تقول : ان طفلك فريدا جدا، له استقلاليته وخاصيته، فلا تترددي في ان تعبري عن حبك ورعايتك له . وفي فترة وجيزة سيصبح طفلك رقيقا وسعيدا وينمو بشكل جيد .

3 دور الأهل :بالنسبة للطفل المولود حديثا يكون عالمه الجديد عالما رائعا ومثيرا . يرى الطفل الشمس المشرقة ويسمع الاصوات المختلفة حوله، وهناك كذلك ملمس ثيابه المحيطة بجسمه وكذلك ملمس الارض القاسية التي يمشي عليها . وشعور غير مألوف بالهواء النقي الذي يدخل انفه . هذه الامور الرائعة غير معدودة . تجعل طفلك غير قادرا على التعامل مع كل هذه الاشياء بلمحة بصر . فانه صعب بما فيه الكفاية للطفل مجرد القيام بالاعمال الاساسية، مثل : مص حلمة الأم، هضم الطعام والإخراج، الطفل بحاجة شديدة لرعايتك الحنون واهتمامك الفائق . الطفل يعتمد كليا على الاخرين . تحت هذه الظروف يحتاج كل من الطفل والاهل ان يتفاعلوا معاً مراراً وتكراراً . وبالتالي فالشعور بالاهتمام يقوى اكثر فاكثر . عندما يشعر طفلك انه مهتم به، محبوب وقريب من ذويه، فانه يشعر بالامان والرضى ويصبح شخصا متكامل النمو واكثر فاعلية في تبني بيئته .
خصائص الطفل حديث الولادة

1 الخصائص الفيزيائية : يطلق إسم الطفل حديث الولادة على الطفل الذي يصل عمره الى اقل من شهر واحد بعد ولادته . اذا كان بكائه قويا ويحرك اطرافه بنشاط وجلده واظافره زهرية اللون، فهذا يعني انه في صحة جيدة . ومعظم حديثو الولادة يتنفسون بطريقة غير عادية باسرع من ضعفي سرعة التنفس عند الكبار، حوالي 40 50 مرة في الدقيقة، وكذلك فان سرعة نبضات القلب غير عادية واسرع ايضا، تصل الى 140 180مرة لكل دقيقة . هذه المؤشرات تزداد كثيرا حين يبكي الطفل أو ينزعج، وبعد الشهر الثاني من الولادة تنخفض سرعة التنفس الى 30 40 مرة لكل دقيقة، وسرعة ضربات القلب ايضا تنخفض الى 120140 ضربة في الدقيقة . تكون درجة حرارة الطفل حديث الولادة حوالي 37 ْم، (1و98 ْف ) فهو شديد الحساسية للحرارة المحيطة، وذلك لأن جهاز تعديل درجة الحرارة عنده غير مكتمل النمو بعد، فدرجة حرارة الغرفة يجب ان تبقى باستمرار دافئة، ويجب الا يغطى الطفل كليا . ضعي يدك خلف رقبة طفلك، فاذا كان يعرق هذا يعني انه دافئ جدا اما ان يكون سببه حرارة الغرفة او ثياب الطفل الثقيلة .

بمرور الأيام يجف الحبل السري على بطن الطفل ويتحول لونه الى أسود وفي خلال اسبوعين تسقط وتترك أثرا عند سرة الطفل . قبل أن تسقط ينصح بإعطاءه حمام إسفنجي، وعندما تسقط تماما تنظف بضمادة عليها كحول مرة أو مرتين يوميا حتى تشفى تماما . عليك الانتباه جيدا ألا تتهيج المنطقة عندما تغيرين لطفلك . إذا استمرت بالاحمرار ولم تشف خلال الثلاثة أسابيع الأولى من الولادة عليك استشارة طبيب الأطفال فورا .


 
 توقيع : عذبة الاحساس

يالله تغّفر .. ذنب عبدك / وتعفيـه
ذنبه كبير .. ودمّعته لـك وسيلـه
كثر مآحس إنه ../ مكثرمعآصيـه
[ما حسّ بـإن .. المغفره مستحيله]


رد مع اقتباس