المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اعجبتني القصة ياااااشباب...


كبرياء انثى
14-05-2008, 04:12 PM
«أيام كنت أدرس في المرحلة الثانوية... قبل سنوات»، كانت هناك فتاة صغيرة في سن ست سنوات أو أقل، تتردد على الحارة التي أقطنها من فترة إلى أخرى، في زيارات متقطعة أو شبه منتظمة مع أهلها. الفتاة الصغيرة بكل براءة الطفولة وبكل سحر البراءة، يلفت نظرك الهدوء الجم الذي يلفها.
هدوؤها وسكينتها وسحرها الوادع الجميل، كدّره وشابه وغدر به حلاوة الفتاة التي زادت عن حدها حبتين، إلى حد أزعج والدها وأهلها، وكل من لهم بها قرابة وصلة أيضاً... وحتى لا أمارس عليك عزيزي القارئ نوع معاياة وأحجية، سأفسر لك أكثر، ماذا أعني بالحلاوة الزائدة التي ابتلاها الله بها! كانت المسكينة تعاني من المرض الحلو، مرض السكر. ويرتفع السكر في دمها إلى حدود عليا، ويلزم المسكينة تناول جرعة من الأنسولين عن طريق الإبر المؤلمة، وفي شكل يومي.
تلك معاناة فتاة حلوة واحدة. الله أعلم كم هي المعاناة التي يعانيها والداها وذووها. ذلك المرض الحلو الذي يغزو أجسادنا ويهاجمها بلا هوادة أو رحمة، من غير تمييز بين صغير وكبير، تسجل حالات الإصابة به أعلى معدلاتها في العالم عندنا في السعودية، حتى إن بعض التقديرات تقول إننا مقدمون على نسبة 25 في المئة من سكان الخليج سيصابون بداء السكر، وربما أكثر. وفي دراسة، توقع أحد الخبراء أن يصل عدد المصابين بداء السكر في الإمارات إلى 50 في المئة عام 2025. وقد كشف برنامج الأمير محمد بن فهد للكشف المبكر عن مرض السكر، الذي نفذ في المنطقة الشرقية من السعودية، حالات كثيرة لم تكن تعلم عن حالها شيئاً، إلا بعد الكشف العشوائي.
تفوقنا في عدد الإصابات على أميركا وغيرها من الدول الغنية، وآتي بهذه المقارنة حتى أفك الارتباط بين السكر والدول الغنية، إذ عرف الفراعنة في بعض رسوماتهم مرض السكر، ولا أدري كيف؟ والغريب أن هناك جغرافيا بمرض السكر، فالصين تسجل أقل حالات الإصابة به، مع انها تعيش أوج انتعاشتها الاقتصادية.
وهناك أسباب عدة، ظاهرة وغير ظاهرة، ساعدت في انتشار وباء السكر بين «ظهرانينا»، ربما يكون النظام الغذائي السيئ الذي نحيا به، من الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والعصائر والحلويات، ونسيان الفواكه والخضراوات... أحدها، إضافة إلى نظامنا الرياضي الخامل، إذ حصرنا ممارسة الرياضة في التشجيع والصراخ من وراء الشاشات، ولم تنفع معنا كل توسلات «هيفاء» بممارسة أي حركات رياضية، حتى ولو كانت المشي بخطوات قليلة، عدا فئة الشباب المتسكع في الأسواق، الذي يلاحق ويتابع أي لون أسود يتحرك. ويقال إن المشي لمدة نصف ساعة ثلاث مرات أسبوعياً، يحد في شكل كبير من الإصابة بالمرض. ومن الأشياء التي تسبب الإصابة بالمرض: الوراثة ولا شك، ومنها أمور نفسية ناتجة من ضغوط الحياة، وقد يكون منها الذنوب، فما نزل بلاء إلا بذنب. وفي دراسة نشرت نتائجها أخيراً، عن أن مرض السكر يسبب خسائر اقتصادية مباشرة وغير مباشرة، على الاقتصاد السعودي سنوياً، تبلغ أكثر من خمسين بليون ريال في السنة الواحدة!
السؤال الذي أختم به المقال: لماذا لا توجد عندنا في الأحساء عيادات خاصة بمرضى السكر، تقدم الرعاية والدواء والتوعية، مثل التي توجد في محافظة جدة؟ أم أن بنات جدة أحلى؟

هذة القصة منقولة ....:face21:

ოشقاوهـ دلوعـﮧო
14-05-2008, 05:37 PM
يسلموووووووووووووووووووووووو ع القصه ياقلبوووووووووووووووووووو
تقبلي مروري

ورديـۃ الخد ~®
15-05-2008, 01:53 AM
يسلموو ياقلبوو