المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ألعاب شعبية من المملكة العربية السعودية


مشعل طلال
24-03-2008, 10:32 AM
ألعاب شعبية من المملكة العربية السعودية

تعتبر الألعاب الشعبية من أهم مظاهر النشاط الإنساني وأقدمها، بالإضافة إلى كونها من أبرز وجوه التراث الشعبي، وقد تنوعت وفقاً للظروف لأنها تعتبر نموذجاً حياً، ومرآةً صادقة لمظاهر الحياة قديماً وصعوبتها التي اضطرت الأطفال لابتكار مثل هذه الألعاب لأغراض التسلية والتنفيس عن الروح.
كما تعكس هذه الألعاب العادات والتقاليد الموروثة في المجتمع وتجسد أبرز سماته إذ تكون تكريساً لمبدأ خلقي معين أو لإبراز عادة اجتماعية حسنة وذلك كله ينبع بالأساس من فطرة الأطفال وعفويتهم...
وفي كل بلدٍ عربي توجد مجموعة كبيرة من الألعاب الشعبية تزخر بها ذاكرة الشعب في ذلك البلد وهي من التنوع والثراء بحيث لا يمكن أن تعد أو تحصى. والمملكة العربية السعودية كأحد البلدان العربية تحوي ذاكرةٍ شعبية ثرة وزاخرة بشتى أوجه التراث الشعبي وقد أجريت العديد من الدراسات عليها. وفي مقالنا هذا، نتناول بعض الألعاب الشعبية في المملكة العربية السعودية.


لعبة الزقطة:


تجمع عدة حصوات "خمس حصوات" صغيرة عادةً من الصوان المدور صغير الحجم، وتمارس هذه اللعبة من خلال لاعبين اثنين أو ثلاثة، ويقوم كل واحد بقذف احدى الحصوات عالياً ليلتقط في المرة الأولى حصوة من الحصوات الأربع الباقية على الأرض أمامه وبين اللاعبين، وفي المرة الثانية يقذف حصوة عالياً بالهواء ثم يلتقط حصوتين... حصوتين... وفي المرة الثالثة يلتقط ثلاث حصوات معاً، ثم يجمع الخمس حصوات على ظهر كفه ثم يقذفهن فيحاول جمعها بيده بنفس القذفة فما يستطيع التقاطه من الحصوات يكون هو عدد العلامات التي تكون رصيداً له... وهكذا يكون الدور بين زملائه المشاركين في هذه اللعبة.
ومن شروط اللعبة عدم سقوط الحصوة المقذوفة عالياً على الأرض... وعدم استطاعته الإمساك بها مع الحصوات الأخريات، حينها تعتبر لعبته لاغية ويحق لزميله الشروع بدخول اللعبة، وهكذا.
وتعتبر هذه اللعبة للكبار والصغار من بنين وبنات في الليل أو النهار فتجدهم يتفننون بمهارات مختلفة في لعبتهم.


لعبة الكوكبا يا الكوكبا:


هذه لعبة من ألعاب الطفولة الخاصة بالبنات، وتعتبر من الألعاب الفردية، يقول الاستاذ (محمد القويعي) إنه شاهدها في طفولته ويروي لنا طريقة أدائها من ذاكرته: "قبل أن تبدأ البنت باللعبة تضم كفيها بعضهما على بعض وتؤدي اللعبة وهي جالسة مع ثني الرجل اليمنى بحيث تكون موازية للصدر ثم تبدأ بحيث تكون راحتاها المضمومتان تلامسان الركبة مروراً بالصدر حتى الأنف والجبهة وتكون الضربات بحركات جميلةٍ ومنتظمةٍ، ويُسمع للأيدي من جراء هذه الحركة صوت إيقاعي جميل.
وتختلف المهارة من بنت إلى أخرى حسب الخبرة والتمرين، وتردد البنت الكلمات مع تكرار اللعبة، وهذه اللعبة من ألعاب التسلية البريئة الفردية. وكلمات اللعبة كغيرها من معظم ألعاب الطفولة مجهولة الشاعر والملحن:
الكوكبا يا الكوكبا
أكلت أنا لحم الضبا
يا الكوكبا يا الكوكبا
لا خمد ولا استوى
طب ابوي من المدينة
ناقته حمرا سمينة
والقمر يوضي جبينه
والبنات مزينات مكملات
ما شرا لمي خويدم
باربعين محملات مجملات

‏مــ q6r ــلاك
24-03-2008, 01:36 PM
انا بصراحة ما اعرف ها الالعاب


سعدت بتواجدي هنا اخي


شكرا لك على ماعرفتنا به


كل الود

لينا
24-03-2008, 02:40 PM
يعطيكـ العافيه علي موضووعك خيو مرره حلو ..
تقبل مرووري

بنت جدة
29-03-2008, 11:14 PM
يعطيكـ العافيه علي موضووعك خيو مرره حلو ..
تقبل مرووري