المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوقاية من حموضة المعدة


سوكراَ
16-05-2017, 12:39 PM
تظهر مشكلة الحموضة أو ارتداد الحموضة بسبب زيادة الأحماض التي توجد في المعدة ، وتزداد فرص التعرض لهذه المشكلة في فصل الصيف ، عندما تتغير عادات الطعام وأسلوب الحياة ، وتشمل أعراض الحموضة كلا من الانتفاخ ، القيء ، الحساسية ، وجود دم في البراز وتكرار التجشؤ .
يجب الاستعداد لمواجهة هذه الحالة الصحية خلال فصل الصيف ، فقبل التفكير في البحث عن الدواء المناسب ، يجب التعرف على العلاجات الطبيعية التي تقي من حموضة المعدة ، وهناك بعض العوامل التي تؤثر في حدوث هذه الحالة مثل البقاء على معدة فارغة فترة طويلة ، وجود فترات طويلة بين الوجبات ، الإفراط في تناول الشاي ، القهوة ، الكحول وتدخين السجائر ، وجدير بالذكر أن الحموضة يمكنها أن تفسد يومك وتسبب لك عدم الشعور بالراحة .
بالإضافة لذلك فكثرة التعرض للحموضة تسبب العديد من المشكلات الصحية على المدى الطويل ، لذلك يجب التعرف على الطرق المنزلية السهلة للوقاية من حموضة المعدة حتى تستطيع التمتع بفصل الصيف بطريقة أفضل دون انزعاج .

طرق فعالة للوقاية من حموضة المعدة خلال فصل الصيف :
1- مخيض الحليب : يحتوي مخيض الحليب على العديد من العناصر الغذائية الصحية ، التي تساعد على الشعور بالتبريد صيفا ، فيعمل على تهدئة حموضة المعدة وتخفيف حرقة الصدر ، يمكنك إعداد مخيض الحليب باستخدام اللبن الرائب وقليل من الملح .
2-أوراق الريحان : تعتبر أوراق الريحان من أفضل طرق العلاجات المنزلية التي تحمي المعدة من الإصابة بالحموضة ، تساعد المكونات الطاردة للغازات والمهدئة على راحة المعدة والشعور بالتحسن ، يمكن تناول 3-5 أوراق من الريحان ، أو غليها في الماء وتناوله .
3- الثوم : يأتي الثوم في مقدمة العلاجات المنزلية عندما نتحدث عن علاج حموضة المعدة ، وخصوصا في فصل الصيف ، يستطيع تناول فص واحد من الثوم أن يساعد في التخلص من حموضة المعدة والشعور بالحرقة .
4- اللوز : يحتوي اللوز على الكالسيوم والمركبات القلوية ، فيستطيع اللوز معادلة الأحماض التي تسبب هذه الحالة ، حيث ينصح بتناول 2-3 حبات من اللوز يوميا بعد كل وجبة لتوازن مستوى ph في جسم الإنسان وتقلل الحموضة .
5- ماء جوز الهند : يتزايد الطلب على تناول ماء جوز الهند في فصل الصيف ، لأنه يعتبر أفضل الاختيارات التي تساعد في ترطيب وتبريد الجسم ، كما يعد أيضا من أفضل طرق العلاج المنزلية لإعادة تنظيم عملية إفراز أحماض المعدة بطريقة طبيعية ، حيث يقوم بالتخلص من الأحماض الزائدة ويخفف الشعور بالحرارة الزائدة .
6- بيكربونات الصوديوم : إذا كنت تعاني من حرقة الصدر ، اذهب إلى المطبخ واحضر ملعقة من بيكربونات الصوديوم وقم بإضافتها لكوب من الماء ثم تناولها ، فتعتبر بيكربونات الصوديوم أفضل علاج لهذه الحالة فهي مضادا طبيعيا للحموضة .
7- عصير الصبار : يحتوي الصبار على العديد من العناصر الغذائية ، بالإضافة إلى ذلك فيعرف بخصائصه التجميلية ، كما أنه يساعد بشكل فعال في التخلص من حموضة المعدة عند تناول مستخلص الصبار طازجا ، فلا يفضل استخدام الأنواع المحفوظة أبدا .
8- الزنجبيل : الزنجبيل فعالا في علاج الحموضة تماما مثل الثوم ، يمكنك الحصول على بعض جذور الزنجبيل الطازجة لإعداد شاي الزنجبيل ، ثم أضف بعض من عصير الليمون لتتخلص من حرقة الصدر وتحصل على الراحة من الحموضة .
أخيرا : هذه بعض العلاجات المنزلية الفعالة والطرق البسيطة للوقاية من حموضة المعدة في فصل الصيف ، فقط عليك أن تختار وتجرب أحد هذه الطرق وتري النتائج بنفسك .