المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوصايا الذهبية للقيادة الامنة......


بقايا امراة
28-01-2010, 11:48 AM
الوصايا الذهبية للقيادة الامنة............


من الضرورة تعامل السائق بحرص كبير مع سيارته قبل الانطلاق في رحلة طويلة وبخاصة تلك الرحلات التي تقطع فيها السيارة مئات الكيلومترات . وتشير الدراسات التي أجريت في هذا المجال إلى أن أغلب الحوادث أو المشكلات التي يتعرض لها السائقون على الطرق السريعة أثناء الرحلات الطويلة تنجم عن عدم الاهتمام بإعداد السيارة على الوجه الأمثل لتلك الرحلات التي تختلف بالتأكيد عن الاستخدام اليومي للسيارة في الرحلات القصيرة داخل المدن.



http://images.farfesh.com/articles_images/2010/01/18/cars2_1.jpgتغيير زيت المحرك حتى إذا
كان لم يكن موعد تغييره قد حل

فحص مستوى الماء:
من المهم جدا التأكد من وصول مستوى المياه في دائرة التبريد إلى المعدل المطلوب قبل بدء الرحلة الطويلة حتى لو كانت في فصل الشتاء لأن انخفاض درجة حرارة الهواء لا يعني أبدا أن حرارة المحرك لن ترتفع أثناء الرحلة. وربما يجب أيضا الاحتفاظ بزجاجة مياه احتياطي ربما تحتم الظروف استخدامها لزيادة كمية المياه في دائرة التبريد.
التأكد من سلامة البطارية:
للأسف الشديد لا توجد طريقة تخبرنا باقتراب عمر البطارية من نهايته وغالبا ما يحدث هذا بصورة غير متوقعة ودون إشارة سابقة، ورغم ذلك يلاحظ أن قوة سحب المحرك أقل مما كانت عليه من قبل فربما تكون البطارية هي السبب وأنها شارفت على نهايتها، وبشكل عام فإن العمر الافتراضي للبطارية الجديدة يتراوح بين عامين وخمسة أعوام، لذلك إذا كان عمر البطارية يتراوح بين أربعة أو خمسة أعوام يجب استبدالها بأخرى قبل بدء الرحلة، كما يجب فحص البطارية بالنظر لأن وجود أملاح مترسبة على جسمها الخارجي أو تسرب للحامض الخاص بها أو تشققات يعني أنه لا يمكن الاعتماد عليها في رحلة طويلة.
فحص وتغيير الزيوت:
يجب إعطاء عناية خاصة بحالة الزيوت قبل الانطلاق في السفر الطويل، ويوصي الخبراء بأن يتم تغيير زيت المحرك حتى إذا كان لم يكن موعد تغييره قد حل، وذلك لحماية المحرك وإطالة عمره خاصة، وأن الرحلات الطويلة والسرعات العالية تتطلب أفضل أداء للزيت، كما يجب التأكد من مستويات الزيوت الأخرى مثل زيت المكبح وزيت صندوق التروس.
تجنب وضع أمتعة على سطح السيارة:
تزداد مقاومة الهواء للسيارة في حالة وضع الأمتعة على سطحها، مما يجبرها على استهلاك وقود أكثر علماً أن 50 في المائة من قدرة المحرك تذهب سدى بسبب مقاومة الهواء، كما يفضل إغلاق النوافذ أثناء السير على الطرقات السريعة إذا كانت مزودة بمكيّف.
استبدال الإطارات إذا كان عمرها الافتراضي قد اقترب على الانتهاء:
فالبعض يقع في خطأ عدم تغيير الإطارات إلا عندما تتلف تماما رغم أن التغيير المنتظم للإطارات عنصر أساسي من عناصر القيادة الآمنة، وتوصي شركات الإطارات بتغييرها كل 9600 كلم حتى يتم تفادي الحوادث الخطيرة التي تنجم عن الانفجار المفاجئ للإطارات. أما إذا كان المتبقي من عمر الإطار الافتراضي أقل من طول الرحلة المفترضة فيجب تغييرها قبل الانطلاق خاصة وأن الرحلات الطويلة والقيادة السريعة تتطلب أعلى مستوى من كفاءة هذه الإطارات.
http://images.farfesh.com/articles_images/2010/01/18/cars-1.jpgالتغيير المنتظم للإطارات عنصر أساسي

اختيار الإطارات المناسبة:
يجب التأكد من ملاءمة الإطارات لطبيعة الفصل الذي ستقوم خلاله بالرحلة. فمن المعروف أن هناك تنوعا كبيرا في الإطارات المتاحة في الأسواق حاليا بما يتلاءم مع طبيعة الظروف المناخية القائمة.
ضرورة فحص ضغط الهواء في الإطارات:
انخفاض ضغط الهواء في الإطارات هو العدو الأول لقادة السيارات على الطرق وبخاصة السريعة منها، فانخفاض معدل ضغط الهواء في الإطار يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود بما يعني خفض المسافة التي يمكن قطعها بكل جالون وقود. كما أن انخفاض الضغط في الإطار يقلل القدرة على التحكم في السيارة على الطريق وبخاصة في حالة السرعات العالية. ولذلك فإن التوقف لمدة دقائق قليلة عند أول محطة خدمة على الطريق من أجل فحص مستوى ضغط الهواء في الإطارات يعني حماية الأرواح وتوفير المال.
فحص أنظمة الإضاءة:
يجب التأكد من عمل أنظمة الإضاءة سواء المصابيح الأمامية أو الإشارات الضوئية قبل بدء أي رحلة على الطرق السريعة حتى لو كانت الرحلة تتم أثناء النهار. كما يجب التأكد من عمل ماسحات الزجاج الأمامي والخلفي إذا كانت موجودة حتى لو كانت الرحلة في فصل الصيف، فهناك تصور خطأ بأن الماسحات لا نحتاج إليها إلا أثناء المطر، ولكن الحقيقة أن الرحلات الطويلة على الطرق السريعة وبخاصة الصحراوية منها تحتاج إلى ضمان عمل الماسحات حتى يتم تنظيف الزجاج بشكل منتظم من ذرات الغبار التي تتراكم عليه أثناء السير.
أدوات لا غنى عنها:
- كبل توصيل
- مفتاح الإطارات الذي يستخدم في فك وتركيب هذه الإطارات
- مقياس ضغط الهواء الإطارات
- عدة قطع نسيج تستخدم في تنظيف المكونات
- لوحة أضواء عاكسة
- الأدوات البسيطة مثل المفك والكماشة.. الخ
- الاحتفاظ بزجاجة زيت محرك احتياطية وزجاجة مياه.




ملطووووووووش

ورده النيل
28-01-2010, 09:14 PM
سلمت يداكي صاحبة الابداع

تقبلي مروري

الملكة دودو
30-01-2010, 06:05 PM
رووووووووووووعه مره
يسلموووووووووو

بقايا امراة
02-02-2010, 04:34 PM
وردة النيل

اشكرك من قلبي
علي روعة مرورك
وكلماتك التي اسعدتني

بقايا امراة
02-02-2010, 04:38 PM
الملكة دودو
يسعد لي هالطله الحلوه ماننحرم

my love""r777d
06-02-2010, 09:51 AM
تسلم اناملك
لاع ـدمناك يارب

م ـيمو

بقايا امراة
06-02-2010, 04:19 PM
ميمو

اشكرك جدااا
علي مرورك الذي اسعدني
دومت بحفظ الله
ولا حرمني الله من مرورك ابد الدهر
وارق وكل تحياتي

مـــريم السعـــيدى
03-03-2010, 07:03 AM
يسلمووووووووووووووووووووووو

مغرمه
04-03-2010, 11:17 AM
http://www.ml7k.com/uploads/images/domain-40b5b61c42.gif

غرور الورد
04-03-2010, 11:45 AM
تسلم ايديك لاخلا ولا عدم
اشكرك من القلب

بقايا امراة
08-03-2010, 02:09 PM
مريم السعيدى
مرور آعتز به
وحضوركـــِ آروع
آشكرتفاعلكــــِ

بقايا امراة
08-03-2010, 02:10 PM
مغرمة
مرور آعتز به
وحضوركـــِ آروع
آشكرتفاعلكــــِ

بقايا امراة
08-03-2010, 02:10 PM
غرور الورد
مرور آعتز به
وحضوركـــِ آروع
آشكرتفاعلكــــِ