المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زوجي لا يملك مهارة الاستماع


لون السما
10-10-2009, 12:33 AM
http://www.alrai.com/img/171000/171155.jpg


إن أكثر المشاكل بين الزوجين تكون ناتجة عن قلة الوعي والفهم لكل من الزوجين للأخر فالمفهوم الخاطئ لدى الزوج يجعله يتصور أنه يتعامل مع رجل لأنه لا يعلم الفروق بينه وبين زوجته فيعاملها معاملة عقلانيه بعيده كل البعد عن العاطفة والحب ومن وجهة نظر الرجل أيضاً يرى أنه قام بجميع ما يجب عليه تجاه زوجته ويتوقع ذلك الواجب هو في القيام بحقوقها من الناحية المادية كالنفقة عليها وعلى الأبناء وغيرها من التزامات مادية وليس مطالب بشيء آخر.

بينما تتوقع الزوجة من الزوج أكثر من ذلك فهي تريده أن يعبر عن مشاعره ويبادلها العاطفة في كل وقت لذلك لابد أن تعلمي وتعلم كل زوجة أن :
*الرجل والذي هو الزوج من الصعب عليه أن يعبر عن مشاعره لأنه لم يتعود على ذلك وربما نشئ وتربى في بيئة تفتقد لهذا الشيء فهو مثلاً لم يرى أو يسمع والده يبوح بمشاعره لوالدته أمامه أو يعطف عليه أو حتى يمدحها بشكل دائم فلابد أن لا نلوم الزوج إذا كانت تربيته بهذه الطريقة فهو ناتج تربية وعادات وتقاليد .
*الرجل( وخاصة في مجتمعنا الشرقي ) تعود منذ الصغر أن لا يظهر مشاعره أو حتى يبكي إذا تألم أو تعرض لموقف لأنه تعود أن يكون رجلاً قوي فلننظر إذا بكى الولد وهو صغير دائماً نقول له لا تبكي أنت رجل.

*الرجل يحمل من العاطفة والحب والحنان الشيء الكثير وربما يفوق المرأة في ذلك ولكن لا يستطيع التعبير عن مشاعره للأسباب التي ذكرتها .

*عدم استماع الرجل لا يعني عدم المبالاة أو الاهتمام بالزوجة ولكن الرجل لا يحب التفاصيل
ويحب الكلام المختصر والمفيد أنظري للاتصالات الرجل والمرأة الرجل عندما يجري اتصال بالهاتف لا تزيد المادة عن خمس دقائق بينما المرأة أقل مدة من الممكن أن تقضيها خمسة عشر دقيقة.

* إذا أردتي الحصول على حديث مطول مع زوجك والحصول على ما تريدين فأبدي الحديث بما يهتم به زوجك ويحبه من هوايات أو عمل أو غيرة.

*الرجل يحب أن يعرف خلاصة كلامك في خمسة وعشرين كلمة أو أقل.

*دائماً يظهر الزوج الانفعال عندما يستمع للزوجة لأنه يعتبر نفسه هو المسئول عن هذه المشاكل التي تحدث لها وأنه هو من وضعها في تلك المشاكل والهموم .

*حاولي دائماً على أشبع رغباتك من الحديث بالحدث مع قريباتك أو صديقاتك ولا تتحدثي مع زوجك في المشاكل إلا ما يخص حياتكم الخاصة فقط.

* لا تنتظري أبدا أن يبوح زوجك بمشاعره بالكلام لأنه يعبر عن مشاعره وأعجبه بك بالنظرات فركزي على ذلك دائماً.

* لا توجهي لزوجك نصيحة بشكل مباشر فالرجل خاصة لا يفضل النصح المباشر وخاصة إذا كان من الزوجة فأنت لستِ الوصي عليه .

*إذا أحس الزوج بعدم القبول فهو لن يتغير أبدً لذلك أقبلية بجميع عيوبه وما فيه من تقصير حتى يحبك وسوف يحاول أرضاك والتغير من أجلك .

*أمنحيه مزيداً من الحب والعطف والحنان لأن ذلك يعوده على البوح مشاعره.

*عليك بكثرة الاطلاع والقراءة في كتب الحياة الزوجية ومنها كتاب المرأة المثالية للأستاذة نوره عمر العمر فهو كتاب يحمل بين طياته قواعد فهم نفسية الزوج .

*أكثري من حضور الدورات في الحياة الزوجية وفهم نفسية الزوج فهي مفيدة كثيراً .

*أنت لان تجبري زوجك على التغير ولن يتغير ما لم تبدئي بالتغير.

عبدالعزيز سعد الدواس
مؤلف كتاب فهم نفسية الزوجة

مع حبي للجميع
http://www.upload.al-wed.com/uploader/upload2009/65570/11237120524.gif

لون السما

my love""r777d
10-10-2009, 12:38 AM
راائعه انتي . .
اع ــجبني ج ـداً الموضوع
وكثيرمن النساء .. يفتقرن الى مثل هذهـ الاشياء
اشكرك من اعماق قلبي
باقه وررد لك

م ـيمو

غرور الورد
10-10-2009, 01:43 AM
مشكووووووره والله يعطيك الف عافيه
تقبلي مرورررري