المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نقص فيتامين ب2 يؤثر في تشقق الشفتين وتقشر الجلد


زمرد
14-09-2009, 01:23 PM
http://www.alriyadh.com/2005/10/17/img/171024.jpg

أ.د.جابر بن سالم القحطاني

استكمالاً لحديثنا حول موضوع فيتامين ب2 حيث ذكرنا فوائده فيما يتعلّق بالعين والجهاز المناعي والدم. ونستكمل اليوم حديثنا. فمن فوائده على الجهاز العصبي فنظراً إلى أن فيتامين ب2 يشبه فيتامين ب1 أو كل مجموعة فيتامين ب، فقد يتضح نقص هذا الفيتامين في دماء المرضى النفسيين، لذا يتم اعطاؤه لهم مع الأدوية الأخرى. ويوجد دليل آخر على أن فيتامين ب2 يفيد كثيراً في المشاكل العصبية حيث إن له تأثيراً مفيداً في متلازمة النفق الرسغي. ولقد حقق الممارسون نجاحات في علاج مرض النفق الرسغي باستخدام هذا الفيتامين بالاضافة إلى فيتاميني ب6، ب3.


:waffi40:٭ ما هي أعراض نقص فيتامين ب2؟ :waffi40:

- أعراض نقص هذا الفيتامين كثيرة منها تغيرات في العينين مثل زيادة الحساسية للضوء، والدمع وحرق وحكة واجهاد العين ونقص في حدة الإبصار. ومن الأعراض أيضاً تشقق الشفتين وهي عبارة عن إصابات صغيرة في الفم وانشقاق في جانب الفم، كذلك تقرح وحرقان الشفتين مع التهاب اللسان واحمرار لونه وعدم الشعور بالراحة عند الأكل والبلع، كما يمكن حدوث تقشر للجلد وبالأخص حول الأنف وحواجب العينين والذقن والخدود وشحمة الأذن وبداية شعر الرأس، بالإضافة لإلتهاب الجلد والتقرح حول الفرج وكيس الخصيتين. كذلك يحدث تغيرات سلوكية كثيرة تشمل الاكتئاب والمزاج المتقلب والعصبية والقلق.

وللوقاية من أعراض نقص هذا الفيتامين يجب تناول الكميات القياسية اليومية وهي 1,7 ملليجرام من فيتامين ب2 كل يوم لكل من الرجال والسيدات، 2 ملليجرام للسيدات الحوامل والمرضعات. أن كثيراً من الناس لديهم نقص لهذا الفيتامين نتيجة لتناول المضادات الحيوية أو حبوب منع الحمل أو أي أدوية أخرى. أو نتيجة لتعاطي المشروبات الكحولية، فكل هذه المواد تستنزف وتجرد الجسم من فيتامين ب2.

٭:waffi40: ما هي المصادرالغذائية التي يوجد فيها فيتامين ب2؟ :waffi40:

- يوجد فيتامين ب2 في شكله الطبيعي في الكثير من الأطعمة مثل البيض واللحوم ولحم الطيور والسمك والكبد والكلاوي والزبادي والجبن والفول والسبانخ والكمثرى والعنب والبروكلي والهليون والكرنب والفول السوداني والرقائق المصنوعة من دقيق الحبوب. ويجب ملاحظة أن طهي اللحم يفقده حوالي 25٪ من محتواه من الفيتامينات، وكذلك إضافة بيكربونات الصوديوم أثناء الطهي للاحتفاظ باللون الأخضر للخضروات تفسد فيتامين ب2.
[/size]

my love""r777d
15-09-2009, 03:47 AM
يعطيك العافيه خيتوو
لاتحرمينا منك
تقبلي طلتي

بلال
15-09-2009, 04:07 AM
تسلمين اختي على الخبر
وطرحك المفيد

زمرد
15-09-2009, 10:39 AM
my love""r777d:m:
:m:
بلال

شــــــــــــاكره تواجدكـــــــــــــم الطيب