المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سيدتي .. مع عائلة سامي الجابر بعد إصابته بإنفلونزا الخنازير .. !!


الهنوووف
08-09-2009, 12:09 AM
إصابة أحد مشاهير كرة القدم بإنفلونزا الخنازير ، سببت صدمه لمتابعي الرياضة ، كما منحت في القوت نفسه الراحه والإطمئنان للمجتمع السعودي ، الذي أدرك أفراده أن هذا المرض ليس بالمرض المميت ، فنجم كرة القدم السعودي سامي الجابر ، ومدير إدارة الكرة بنادي الهلال أصيب بهذا المرض ، ويعد أول رياضي في المملكة تعلن إصابته بهذا الداء وشفاءه منه ، روى الكابتن سامي لـ "سيدتي" ، تجربته أثناء إصابته وبعد شفاءه ، كما تحدثت زوجتهـ عن الأيام التي أمضتها وزوجها مصاب ..

الرياض : زكيه البلوشي

كيف اصبت بالمرض ؟
لا أعلم من أين جاءتني العدوي ، لأنني كنت في زيارة لأحد الأصدقاء بمستشفى في الرياض ، وبعدها أصبت بالمرض في البداية كانت أنفلونزا دون حرارة وكانت بسيطه ، ذهبت لأحد المستشفيات الخاصة بالرياض ووصفوا لي أدوية ، وبعد يومين ارتفعت درجة حرارتي بشكل مفاجئ جدا ، وصاحب الحراره صداع وقئ وكانت لدي معلومات بسيطة عن هذا المرض ، وفورا بدأت أبحث في google عن المرض وتاريخه وأعراضه وشعرت أن الأعراض التي يتحدثون عنها مشابه للأعراض التي كنت أشعر بها ، فذهبت لأحد المستشفيات الخاصه وأخبروني أنني مصاب ، فأحببت أن اتأكد فذهبت إلى مستشفى التخصصي وأجريت التحليل ، فأخبروني أنني مصاب ، وأحتاج إلى أن أنعزل ، وبالفعل ذهبت لأحد الفنادق بالرياض وانعزلت فيه طوال فترة مرضي .

هل أخبرك الطبيب مباشرهـ أم بدأ بمقدمات ؟
بعد أن ظهرت النتيجه أخبرني الدكتور أني مصاب وبدون مقدمات ، وشرح لي المرض ، وكيف أستطيع أن أتجاوزهـ بسلام قال : " لا تقلق هي أنفلونزا عاديه " وأخبرني كيف يجب أن أحارب المرض فأولا يجب الإهتمام بالنظافه الشخصيه ، فهو ينتقل عن طريق اللمس ، وأحب أن أذكر لقراء "سيدتي" أن هذا المرض تم أكتشافه منذو عام 1930 م ، نتيجة تربية حظائر الخنازير ببعض الدول ، وهو مرض قديم ينتشر باللمس والتنفس في فصل الخريف والشتاء أكثر ، وعاد للظهور مرة أخرى الآن .
شعور بالخوف ..
ألم تشعر بالخوف بعد أن تأكدت من إصابتك ؟
بالتأكيد كنت خائفا ، ولكن أستطيع أن أجابه المرض بمفردي ، كما استطعت أن أسيطر عليه خلال فترة بسيطه .

كم يوما بقيت تصارع المرض ؟
من ثلاثة إلى أربعة أيام ، فترة حضانة المرض ، وبعد ذلك استطعت التغلب عليه ، لأن جسمي حارب الفيروس ولله الحمد .
ولكن هنالك حالات توفيت بسبب المرض ؟
من وجهة نظري أن الأنفلونزا العاديه تقتل أحيانا ، وأن وفيات هذا المرض كانت من صغار السن ، الذين لا يتحملون المرض والحرارة المصاحبة له ، وكبار السن ومرضى الربو والسكر , وتواجد مثل هذه الأعمار بالأماكن المزدحمة ، وغير النظيفة ، ما يساعد على الإصابة بالمرض ، وعدم التشخيص المبكر ينشره بصورة قوية .
بماذا تنصح الناس لتجنب هذا المرض ؟
من خلال تجربتي أنصحهم أن يكون الوعي لديهم أكثر كما يجب على وزارتي الصحه والإعلام أن تتكاثفا لتثقيف الناس من خلال إنشاء مراكز مؤقته ، أو توزيع نشرات توعويه في جميع الأماكن التجارية والدوائر الحكومية ، لإيضاح أن المرض ليس مميتا ، ولكن يحتاج إلى وعي ومعرفة حقيقية ، كما أنصحهم بالإهتمام بالنظافة الشخصية واستخدام المعقمات وغسل اليدين عند العودة من الأماكن المزدحمة ، ولبس الكمامة ، وخاصة في المطارات فيجب توعية الشعب السعودي بالمرض وحقيقته ، وعدم تهويله كما هو حاصل بوسائل الإعلام ، لأن مانراه أسلوب تخويف من خلال ذكر عدد المصابين بالسعودية 2000 حاله ونجا منها 95 و 5% توفي ، فبالتأكيد كل أفراد المجتمع سيخاف .
تناقلت بعض المنتديات أن سامي تعافى من المرض بسبب شهرته وأن الأطباء منحوهـ اهتماما أكثر من الآخرين ؟
أنا أنفي هذا الكلام فالدواء الذي وصف لي وصف لغيري وكذلك التعليمات ، ولم يقف إلى جانبي أي شخص لأنني انعزلت عنهم وبفضل الله سبحانه وتعالى ثم بالتثقيف الذي ثقفته لنفسي ، واتباعي تعليمات الأطباء شفيت والإنسان قد يتمتع بالصحهـ والعافيه ويخرج من منزله فيصاب بحادث فيتوفى على الفور ، ولكل إنسان أجل مكتوب فالموت لايعرف لاعبا مشهورا أو غيرهـ .
من الشخص الذي كنت تلتقي به أثناء مرضك ؟ وهل إنتقلت له العدوى ؟
الشخص الذي التقيت فيه واحتككت معه وأنا حامل الفيروس هي "الوالده حفظها الله" وكنت لا أريد أن أذهب إليها لكنها أصرت و قالت : " يامرحبا بالمرض إذا كان منك ياسامي " ولكنها الحمدلله لم تصب وأجريت لها الفحوصات اللازمه ، لكنها لم تصب بأي عدوى وتتمتع بصحه جيده ، وهذا دليل أن هناك من يتحمله وهناك من يصابون به .
من أول من أخبرته عن مرضك عبر هاتفك ؟
والدتي لخشيتي أن أصيبها ، فهي الوحيده التي اختلطت بها أثناء مرضي .
لماذا لم تبق بالمنزل وطلبت الذهاب إلى فندق ؟
بصراحه فضلت الفندق لأن موعد عودة أبنائي من السفر حان كما أنني خشيت أن ينتقل المرض إليهم بمخالطتي .
هل هناك أغذيه توصف في مثل هذهـ الحاله؟
المرض كان يحتاج إلى راحة تامه ، وتغذية منظمه ، وأخذ العلاج بأوقات محدده ، وكنت أكثر من السوائل وأنواع الشوربه والفلفل الأسود والعصير الطازج وخاصة عصير الليمون مع البرتقال والزبادي مع الثوم ، وآكل البصل بدون طبخ ، وبالرغم من شعوري بفقدان الشهيه إلا أنني كنت أجبر نفسي على تناول الدواء بمواعيدهـ .
أنفلونزا عاديه ..
ما حقيقة المرض عندما أصبت به وتعافيت منه ؟
أحب أن أطمئن الناس وأقول لهم أن أنفلونزا الخنازير أنفلونزا عادية ، وكل ما تحتاجه أخذ الأدوية بانتظام والغذاء المناسب ، وأحب أن أذكر أنني قمت بأداء فريضة الحج العام الماضي وأصبت بأنفلونزا أخطر من أنفلونزا الخنازير وأعراضها أقوى وهذه الفترة يكثر فيها انتشار الأنفلونزا العادية ، وأتمنى من أي شخص يصاب ألا يخاف لأنه وأثناء إصابته تضعف المناعة ويمكن أن يصاب بأنفلونزا الخنازير كما أن المستشفيات يمكن أن تغلف البكتيريا ويكون الفيروس متواجدا فيها ويصاب بها أي شخص فيجب عدم الخوف ، وتجنب الاختلاط وأن تجري الفحوصات اللازمة لتأكد إضافة إلى لبس الكمامات حتى لاتنتقل العدوى للآخرين وأخذ العلاج والفيتامينات .
ما أطرف موقف حصل لك أثناء إصابتك بالمرض أو بعد شفاءك ؟
أحد الأشخاص عندما علم أنني أصبت قال : "ستتوفى بعد ثلاثة أيام" وآخر قال : "يجب ألا يقترب منك أي شخص حتى لا يتوفى" وبعد أن تعافيت شاهدني أحد الأشخاص بصالون للحلاقة فقال للعامل "إذا كان سامي الجابر يحلق شعرهـ لديكم فلن ندخل الصالون حتى لانصاب بالمرض ونموت" .
أصدقاءك هل تواصلوا معك بعد مرضك ؟
نعم توصلوا معي ، واثنان من أشقائي كانا يلازماني وطلبت منهما أن يغادرا بالكشف والحمد لله لم يصبهما المرض .
وكيف كانت ردة فعل إدارة الهلال ؟
عندما علموا تواصلوا معي وأنا بدوري طمأنتهم أنني أثناء إصابتي لم أكن بالنادي ووقت حضانة المرض لم أتوجه إلى نادي الهلال .
من كان يطمئن عليك بشكل يومي ؟
زوجتي "أم عبدالله" التي كانت ترفض أن أغلق هاتفي حتى إذا كنت نائما حرصا علي وللاطمئنان لأنها كانت قلقه .
هل هناك تعليمات تلقيتها بعد شفاءك ؟
بعد إنتهائي من البرنامج العلاجي الذي وصفه الطبيب ، واتبعته طلب مني أن أنعزل لمدة يومين إضافيين ولكني ابتعدت خمسة أيام للتأكد .
وما أول طبق طلبت أن تتناوله من يدي زوجتك بعد شفاءك ؟
بصراحة زوجتي لم تقصر بأي شئ ، كل الأطباق التي أحبها أعدتها إضافة إلى جميع أنواع السلطات وال باستا والإيدامات وكل شيء .
ألم تخش أن ينتقل المرض لأسرتك بعد عودتهم ؟
لا ، الطبيب أخبرني أن الإنسان بعد شفاءه لاينقل العدوى .
في مباراة الأمس بدا عليك الإرهاق .. هل مازلت متعبا ؟
الإرهاق جزء من المرض الذي أصبت به ، والإنفلونزا كما تعلمون متعبه ، وكذلك يوم مباراة الهلال كانت الرطوبه مرتفعه والحرارة شديدة كما أن أعصابي مشدودة بسبب المباراة .
ملابسك التي كنت ترتديها هل تخلصت منها فور شفاءك ؟
على حد علمي أن الفيروس يبقى بالملابس مدة من أربع إلى خمس ساعات ثم ينتهي ، ولكنني لم أتخلص من ملابسي لأنني كنت أقوم بتهوية الغرف ، وهذا الأمر ساعد على التخلص من الفيروسات من مكان إقامتي بالفندق وكذلك من منزلي قبل وصول عائلتي حيث قمت بتعقيم المنزل بالديتول والتهوية المستمرة .
يقال أن هناك إصابات بنادي الهلال وأن المباراة كادت أن تؤجل بسبب العدوى التي انتقلت للاعبين بعد إصابتك فما حقيقة ذلك ؟
هذا الكلام غير صحيح وهو مجرد شائعة ، وهناك أشخاص يحبون إثارة البلبلة في المجتمع والركض وراء الشائعات من وجهة نظري أخطر من المرض .
في الختام ماذا تود أن تقول ؟
أحب أن أخاطب الشعب السعودي عن المرض وأقول له " إن التثقيف بالمرض والتوعية مهم وأنها إنفلونزا عادية كما أحذر كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنه وأقول لهم : إن الوسواس هو من ينشر المرض وهو أخطر من إنفلونزا الخنازير وعلى كل أن يدرك كيف يقضي عليه ويحمي نفسه منه ، وذلك بوضع الكمامات والمحافظه على الغذاء السليم والسوائل والإنتظام بأخذ الدواء فترة حضانة المرض من ثلاثة إلى أربعة أيام فقط وتعود لطبيعتك وقد تكون التجربة التي مررت بها من خلال الإصابة بمرض إنفلونزا الخنازير جعلتني أساهم مع إخواني في وزارة الصحه بالتوعية ، خصوصا الأشخاص ذوي المناعات القليله إذ يحتاج الجميع لأهم عنصر لتفادي المرض وهو النظافة بجميع أنواعها .



زوجة سامي الجابر ..
"أم عبدالله" كانت على اتصال دائم مع زوجها سامي الجابر وخاصة بعد معرفتها بمرضه "سيدتي" تلتقيها لمعرفة التفاصيل ..
كيف تلقيت خبر إصابة سامي الجابر بإنفلونزا الخنازير ؟
للأسف كنت أثناء إصابته بالمرض ببيروت مع أبنائي ، وقبل عودتي بثلاثة أيام علمت .
من أخبرك ؟
سامي لأنه كان على تواصل معنا ويتصل للاطمئنان علينا ، وكنت أعلم أنه مصاب بأنفلونزا عاديه ، ولكن بعد أيام أخبرني أنه سيجري تحليلا للتأكد إذا كان مصابا أم لا بعد أن أساءت حالته .
هل فكرتي بالعوده فور تلقيك الخبر بإصابته ؟
بالفعل حاولت لكن محاولاتي باءت بالفشل فلم أجد أية رحلة للعودة ، ولكن سامي طلب منا أن نبقى حتى تنتهي إجازتنا لخوفه من إنتقال العدوى لأحد الأبناء .
كم من الأبناء لديك ؟
عبدالله وريما
كيف عشت فترة إصابته بالمرض ؟
كانت أياما صعبه.. وكنت قلقه ومتوترة كثيرا رغم أن سامي طمأنني ومن خلال قوة إيمانه بالله استمددت قوتي منه ، واستطعنا أن نتجاوز المحنه ، ولكن لأخفي عليكم أنها كانت أياما صعبه للغاية .
هل منعكم من الذهاب إلى الأسواق والتجمعات بعد إصابته خوفا من انتقال العدوى إليكم ؟
لا لم يمنعنا أبدا ، بل كنا نذهب بشكل طبيعي إلى كل مكان .
كلمة أخيرة تودين قولها عبر "سيدتي " ؟
أولا أحمد الله كيرا على شفاء زوجي من المرض وربما يكون خيرا إصابة مشهور مثل سامي حتى تسلط عليه الأضواء ، وليعلم الناس حقيقة المرض وأن هناك حالات شفيت بإذن الله ، وبإيمانه القوي استطاع سامي أن يتجاوز المحنه .


مــنــقــول

my love""r777d
08-09-2009, 01:19 AM
يعطيك ربي العافيه ع الخبريه
تقبلي طلتي

الهنوووف
08-09-2009, 04:22 AM
يسلمووو علي مرورك ياا الغلااا

بلال
08-09-2009, 10:51 PM
الحمد لله انه تعافى
هنوفة
بارك الله فيك
على الخبر

الهنوووف
09-09-2009, 02:54 AM
يسلموووو علي مرورك يااا الغلااا