المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فوائد الكبير للصلاة


ورده النيل
02-07-2009, 11:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




1- في التبكير استعداد نفسي لاستقبال الصلاة وسماع الأذان وبالتاليالخشوع فيها.



2- في التبكير للصلاة وفي المكث في المسجد في انتظار الأذانأجر كأجر الصلاة، فمن كان في انتظار الصلاة فهو في صلاة.
«لا يزال العبد في صلاةما كان في مصلاه ينتظر الصلاة، وتقول الملائكة: اللهم اغفر له، اللهم ارحمه حتىينصرف أو يحدث قلت: ما يحدث؟ قال: يفسو أو يضرط» [الراوي: أبو هريرة - خلاصةالدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 649].




3- انتظار الصلاة كالرباط وفيها رفعة للدرجات ومحو للخطايا فقد قالرسول الله صلى الله عليه وسلم:
«ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع بهالدرجات؟ قالوا: بلى يا رسول الله! قال: إسباغ الوضوء على المكاره. وكثرة الخطا إلىالمساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط». وليس في حديث شعبة ذكر الرباط. وفي حديث مالك ثنتين «فذلكم الرباط، فذلكم الرباط» [الراوي: أبو هريرة - خلاصةالدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 251].




4- انتظار الصلاة سبب لصلاة الملائكة على العبد والترحم عليه، كما أنّالتبكير من أسباب إدارك الجماعة وما لها من فضل عظيم.
«صلاة الرجل في الجماعةتضعف على صلاته في بيته، وفي سوقه خمسة وعشرين ضعفا، وذلك أنّه: إذا توضأ فأحسنالوضوء ثم خرج إلى المسجد لا يخرجه إلاّ الصلاة، لم يخط خطوة إلاّ رفعت له بهادرجة، وحط عنه بها خطيئة، فإذا صلى لم تزل الملائكة تصلي عليه ما دام في مصلاه: اللهم صل عليه، اللهم ارحمه، ولا يزال أحدكم في صلاة ما انتظر الصلاة» [الراوي: أبوهريرة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحةأو الرقم: 647].




5- أنّ التبكير أدعى لترديد الأذان خلف المؤذن بخشوعواستحضار القلب،فعن معاوية أنّه سمع المؤذن قال: "الله أكبر الله أكبر قال: اللهأكبر الله أكبر، فساق ألفاظ الأذان كلها والحوقلة في جواب الحيعلتين، ثم قال: هكذافعل رسول الله صلى الله عليه وسلم". [الراوي: معاوية بن أبي سفيان - خلاصة الدرجة: حسن من هذا الوجه وأصل الحديث في البخاري - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: نتائج الأفكار - الصفحة أو الرقم: 1/351].



6 – في التبكير وإدراك الأذانفسحة للمصلي ليردد ما بعد الأذان من مأثورات وإدراك فضائلها كما قال صلى الله عليهوسلم: «إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي، فإنّه من صلى علي صلاةصلى الله عليه بها عشرا، ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغيإلاّ لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة» [الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 384].



7- أنّ في التبكير إدارك للدعاء بينالأذان والإقامة وما له من فضل كما ورد في الحديث:«الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة» [الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 244].



8- في التبكير فسحة لسنة صلاة ركعتينبين الأذان والإقامة فقد ورد في الحديث: «بين كل أذانين صلاة، بين كل أذانين صلاة. ثم قال في الثالثة: لمن شاء» [الراوي: عبدالله بن مغفل المزني - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 627].



9- في التبكير إدارك للصف الأول وبالتالي الفوز بفضله وقد ورد فيه: «لو يعلم النّاس ما في النداء والصف الأول، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليهلاستهموا، ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه، ولو يعلمون ما في العتمة والصبحلأتوهما ولو حبوا» [الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2689]



10 - في التبكير إداركلتكبيرة الإحرام التي من لزمها أربعون يوما كتب له براءة من النفاق كما ورد فيالحديث: «من صلى لله أربعين يوما في جماعه، يدرك التكبيرة الأولى، كتب له براءتان: براءة من النار، و براءة من النفاق» [الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6365].



11- منيدرك الصف الأول يدخل في وصف خيرة الرجال كما ورد في الحديث: «خير صفوف الرجالأولها وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها» [الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 440].



12 – أنّ في التبكير إدارك لتحية المسجد في خشوع وخضوع كما ورد فيالحديث:
«دخلت المسجد فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس وحده فقال: يا أباذر إن للمسجد تحية وإن تحيته ركعتان فقم فاركعهما قال: فركعتهما ثم عدت» [الراوي: أبو ذر الغفاري - خلاصة الدرجة: صحيح أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة] - المحدث: ابن الملقن - المصدر: تحفة المحتاج - الصفحة أو الرقم: 1/419].




13- التبكير دليل على تعلق القلب بالمساجد وبالتالي الدخول في السبعة الذين يظلهم اللهيوم لا ظل إلاّ ظله كما ورد في الحديث: «سبعة يظلهم الله يوم القيامة في ظله يوم لاظل إلاّ ظله: إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله، ورجل ذكر الله في خلاء ففاضتعيناه، ورجل قلبه معلق في المسجد، ورجلان تحابا في الله، ورجل دعته امرأة ذات منصبوجمال إلى نفسها فقال: إني أخاف الله، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شمالهما صنعت يمينه» [الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6806].



14- في التبكير حضور للقلبونبذ للدنيا ومدعاة للسكينة والوقار.



15- التبكير يتيح الإتيان بالنوافلالمشروعة وخاصة من كان منها سنة راتبة قبلية كما في صلاتي الفجر والظهر.
«أنّالنبي صلى الله عليه وسلم كان لا يدع أربعا قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة» [الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1182].




«كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سكتالمؤذن بالأولى من صلاة الفجر، قام فركع ركعتين خفيفتين قبل صلاة الفجر، بعد أنيستبين الفجر، ثم اضطجع على شقه الأيمن، حتى يأتيه المؤذن للإقامة» [الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أوالرقم: 626].



جعلني الله وإيّاكم من المبكرين المبتدرين المبادرين السباقينالسابقين إلى الصلوات والخيرات وممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأطالب نفسيوأطالبكم أن نبدأ من اليوم ونضع نصب أعيننا التبكير إلى الصلوات وابتدارها فالدنيابرمتها زائلة ونحتاج زادا للآخرة فكيف بعمود الدين وعماده.



هذا وصلى اللهعلى نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين ومن تبعه بإحسان إلى يومالدين

اسمراني خجول
03-07-2009, 12:29 AM
ربي يعطيك العافيه

تقبلي طلتي

اسمر

ورده النيل
03-07-2009, 12:43 AM
الف شكر اخي اسمراني علي مرورك

my love""r777d
03-07-2009, 11:20 AM
بارك الله فييك اختي
ولاحرمك الاجر
دمتي بود

ورده النيل
03-07-2009, 04:07 PM
الف شكر اخي ميموووو علي مرورك