المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير صحفي مع المذيعه السعوديه


لينا
20-03-2009, 01:19 PM
المذيعة السعودية ابتسام الحبيل ... 3 محطات أهلتني للجزيرة الرياضية




http://up2.m5zn.com/photo/2009/3/20/03/u23wji09m.jpg/jpg (http://up2.m5zn.com)






قطعت المذيعة ابتسام الحبيل شوطا كبيرا في العمل التلفزيوني، وباتت وجها مألوفا من خلال عطاءاتها المتعددة في عدد من القنوات منها الإخبارية والاقتصادية والدولية وأخيراً الجزيرة الرياضية وهذا الأمر عكس رؤية واضحة حول كفاءة المرأة في النجاح. التقتها "الرياضية" اليوم في هذا اللقاء لنتعرف على مشوارها في العمل التلفزيوني :



ـ ابتسام الحبيل أول مذيعة في شبكة الجزيرة... هلا حدثتينا عن مشوارك حتى الوصول إلى قناة الجزيرة؟


مشوار طويل وربما ليس بالمدة الزمنية ولكن بالجهد المبذول، فقناعتي حين توجهت للإعلام هي أن أكون إضافة وليس رقما ضمن آلاف الأرقام التي نتذكرها يوما وننساها أعواما وهذا بالضبط ما دفعني للعطاء أكثر، وبذل الجهد الأكبر في فترة زمنية قصيرة نسبيا ودون شك حمل مشواري تضحيات كثيرة على الصعيد الشخصي.. ولكن قناعاتي أهم من كل شيء، أما الوصول للجزيرة فهذا يعني بداية طريق أردت السير فيه ولدي الكثير لأقدمه للجزيرة وبالمقابل أتعلم منها بلا حدود. ولأني أرى في الإعلام رسالة فلا بد من أن تكون رسالتي كما هي موجهة بشكل صحيح فالأجدر أن تمر عبر الطريق الصحيح لتصل، والحمد لله فأنا أمثل مبادئي وأخلاقياتي ومهنيتي إضافة إلى ذلك بلدي السعودية الذي اعتبر نفسي سفيرة له عبر البلد الذي أعيش واعمل فيه والشاشة التي اطل من خلالها ممثلة له بشكل ايجابي ومحترم،وبالنسبة لانتقالي للجزيرة فقد كان عرضا ووجدت فيه إضافة لمشواري الإعلامي وخوضا لمجال جديد سيكون إضافة جيدة ومثمرة بفضل الله تعالى.



ـ محطاتك كثيرة رغم صغرك. ماهي الأسباب وهل استفدت من ذلك؟


بلا شك استفدت كثيرا فدوما يسيطر علي شعور بأنه لا وقت لدي لذلك أجد نفسي اركض بين موانئ عدة في يوم واحد وبالتالي كل قناة عملت بها أضافت لي على صعيد مهني وشخصي على حد سواء، وبالتالي إبراز مهاراتي الإعلامية سواء كمذيعة نشرات سياسية أو اقتصادية أو مقدمة برامج أسرية وتلك التي تستضيف النخبة من المجتمع حيث استضفت العديد من الشخصيات الهامة والتي اذكر منها رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة، والأمين العام لدول مجلس التعاون عبد الرحمن العطية ووزير المال الكويتي بدر الحميضي والكثير غيرهم عبر برنامج حديث في الاقتصاد، وذلك عبر القناه الفضائية الاقتصادية والتي كنت فيها أصغر مديرة إدارة برامج في قناة فضائية،أما القناة الدولية فقد وضعت فيها خلاصة عملي السابق حيث أصبحت أكثر قوة وصلابة في مواجهة عدة أمور وبالتالي اتخاذ قرارات حاسمة وكنت فيها مديرة إدارة البرامج ومذيعة أخبار رئيسية وقبل مغادرتي لها كنت قد وضعت إستراتيجية إدارتي بشكل عام، إذا باستطاعتي القول إن كل قناة أضافت لي مهنيا ولعل أهم ما تعلمته شخصيا ألا أتنازل عن نجاحي لكائن من يكون.



ـ كنت أصغر مديرة برامج في قناة فضائية عبر الاقتصادية، والآن أول إعلامية سعودية تنضم لشبكة الجزيرة عبر عملك كمذيعة أخبار في الجزيرة، هل تهمك الألقاب في كل مرة تنتقلين فيها؟

ليست الفكرة في اللقب، بل في مهنيتي وحصولي على لقب في كل مرة فالأمر يعتبر تحديا وإضافة جديدة لي في مشواري الإعلامي.. والحمد لله نجحت في كل منهما.. والمميز في الموضوع أني إعلامية خليجية عموما وسعودية خصوصا واعتبر أن حشمتي وحجابي لم يقفا حاجزا أمام نجاحي كما يحاول البعض أن يثير ذلك بأن النجاح والمحافظة على القيم الأخلاقية لا يتوافقان.. وبالتالي أنا مثال واقعي على عكس ذلك مما يروج له البعـــض وان نجحت في أن أكون أول إعــــــلامية سعودية تنضم لشبكة الجزيرة فهذا لأني مهنية وأخاطب عقلا وأقدم ما هو محترم للمشاهد.وبالنسبة لاهتمامي باللقب فأظن أني في ضوء ذلك استحق.




ـ ماذا تنوين أن تضيفين لسجل أعمالك في قناة (الجزيرة)؟

أول إضافة هي أني أول إعلامية سعودية تعمل في شبكة الجزيرة عموما، وهذا في حد ذاته انجاز ولعل البعض يعتبر ذلك عاديا ولكني ارغب في إيضاح ذلك أكثر فأنا إعلامية تمثل المملكة العربية السعودية وليس دولة أخرى مارست فيها المرأة دورها الإعلامي منذ عشرات السنين إضافة إلى أني أقدم نفسي كفتاة سعودية تمثل المجتمع السعودي بضوابطه وأخلاقياته من حيث ممارسة الإعلام كرسالة هادفة تحترم عقل المشاهد وتتوجه لفكره لا إلى غرائزه بدليل عملي لليوم في قنوات موجهة وراقية في الطرح، ومن خلال مظهري المتناسب مع شرقيتي والخليج الذي انتمي إليه. وبالمقابل أقصى ما اعمل عليه الآن أن أضيف للجزيرة التي اختارتني ضمن موظفيها بل ولأقدم على الشاشة الكثير من خبرتي السابقة وبما اعمل جاهدة على تعلمه واستقائه من الزملاء الأكفاء حولي وهنا أوجه رسالة للإدارة بأن أكون حتى الآن إضافة مثمرة للمكان.



ـ ولكن ألا توافقيني الرأي بأن قليلات هن الإعلاميات اللاتي يندمجن مع الأخبار كونها حكرا على الرجال، كيف تصفين تجربتك في هذا المجال؟


هذا صحيح وكل طريق يبدأ بخطوة، وعملي في الجزيرة، تحديدا كان خطوتي الأولى في عالم الإعلام وهذا ما يعطي الفرق بين عملي السابق الذي تنوع بين الاقتصاد وقبله العقار يسبقهما التوجه السياسي والاجتماعي عبر إطلالتي الأولى بقناة الإخبارية السعودية، وبشكل عام هي تجربة مميزة بالرغم من بدايتها ليومنا هذا ولكني قدمت ما هو مميز من خلال نشرات الأخبار الرياضية أو استضافتي لشخصيات سعودية رياضية تعد النخبة وفي وقت قصير مما يعني أني أسير في طريق صحيح وبشكل جيد.



ـ يلاحظ أن الصحفيات السعوديات قليلات، فكيف بالمذيعات فما رأيك؟


العملية تحتاج لتغيير ثقافة، فكما يتضح لي من سؤالك انك تقصد أن المرأة عموما ليس لها علاقة قريبة بالرياضة وهذا بنسبة ما صحيح ولكن إن اعتبرنا المدرسة والبيت على عاتقهما الكثير في ذلك، فالمرأة تعتبر الرياضة احد اهتمامات الرجال وبالمقابل أمور الموضة والأزياء تهم النساء، بالرغم من أن المعادلة غير متكافئة فكثير من الرجال يتعاطون مع شؤون النساء عبر طرحها في برامج أو مقالات وموضوعات ولعل هناك بعضا من الصحفيات يكتبن في المجال الرياضي حسب اطلاعي على الصحف الرياضية وبالتالي ما الذي يمنع أن تقدم المرأة الرياضة باهتمام وليس مجرد إكمال عدد أو مزاولة مهنة، وبالنسبة للمذيعات فأنا أحيي كل مذيعة رياضة تنقل خبراً رياضياً بإحساسها وكأنها عاشت اللحظة في الملعب، ولمست وقع الحدث الرياضي عن قرب لتوصله بصدق للمشاهد تماما كباقي الأحداث في الحياة.
أما عن الكتابة فهذا وارد وحاليا أدرس عرضا لإحدى الصحف الرياضية بكتابة مقال أسبوعي يربط الرياضة بالعديد من المظاهر الاجتماعية والنواحي السلوكية بعمق وفلسفة كما هي عادتي فيما أكتب وليس بشكل تحليلي لأن الوقت ما زال مبكرا على ذلك، وعندما يتم ذلك أتمنى أن يكون ما أكتبه إضافة جيدة.



ـ ما هي الشروط أو المميزات للمرأة السعودية الراغبة في العمل كمذيعة للأخبار؟


لا شروط للمرأة السعودية تحديدا، فالعمل الإعلامي بشكل عام له أساسيات لا تنفرد بها جنسية عن أخرى، ولعل كل مجال يحتاج للثقافة المتناسبة معه والعميقة فيه ليسهل إيصالها للمشاهد ولكل شخص يرغب في أن يعمل في المجال الإعلامي المرئي عليه أن يصقل مهاراته وقبل كل شيء هناك الحضور والذي يعتبر هبة من الله عز وجل والإحساس بالمادة التي يقدمها الشخص والتدريب ثم التدريب ثم التدريب وإلا استخدم المشاهد ديمقراطية الريموت كونترول.


ـ ابتسام الحبيل تكمل الماجستير في الاقتصاد الإسلامي ولديها إصدارات أدبية... كيف تقسمين وقتك؟ وماهو جديدك في هذين المجالين؟


أنت تفتح نافذة على العديد من الأوجاع الآن، ولعلي أتمنى أن تطول ساعات اليوم لأستطيع بالفعل إنهاء الأجندة التي أعدها مساء كل ليلة بالأعمال التي سأنفذها في اليوم التالي ولكنها أمنية فقط، والحمد لله استطيع تقسيم الوقت حيث تكون الأولوية لساعات عملي التلفزيوني ومواعيد نشراتي أو برنامجي الأسبوعي أولا، ليكون الوقت الباقي موزعا بين المذاكرة والتحضير للرسالة ومتابعة كتابتي لمقالي الأسبوعي في موقعي الخاص على النت إضافة لحضوري دورات تدريبية في مجال الإعلام باستمرار ـ أما الجديد فهو كتابي الثالث الذي ارغب في طباعته ونشره بالرغم من ضيق الوقت وهناك مشاريع مستقبلية.



لكم خآلص حبي

! أستــmodehlhــاهلك !
20-03-2009, 01:20 PM
كل الشكر والتقدير لك على الموضوع الرائع .. ...
.. و ثق أننا بانتظار المزيد منك ...
تحياتى ...

ورده النيل
20-03-2009, 01:40 PM
حوار جميل

الف شكر حبيبتي لينا

تقبلي مروري

لينا
20-03-2009, 01:48 PM
ششاكره مروووركم


ودي ~

my love""r777d
20-03-2009, 08:47 PM
تسسلمين خييتوو

تقبلي طلتي

لينا
20-03-2009, 11:46 PM
شاكره مرووورك ميمو

ودي لك