المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تعلمين مهرات تدبير النقود لي طفلك


أصـغر قنـاص
11-09-2008, 02:23 AM
:012:بسم الله الرحمن الرحيم
حدث تغيّر رهيب في عالم التسويق، وباتت حملات الدعاية والإعلان تغري الأطفال بشراء منتجات لا حصر لها، فحماية أطفالنا من هذه الأخيرة وتعليمهم كيف ينفقون النقود بحكمة، هما موضوعان هامان في التربية. «سيدتي» اطلعت من اختصاصية الطفولة علا بارود على كيفية تعليم الطفل قيمة النقود ومهارات التدبير.
.
جدة ـ إسلام عمر
من الهام أن يعرف الطفل أن والديه يعملان ويبذلان جهداً للحصول على النقود، وأن الصرّاف الآلي ليس صنبوراً يفتح وقت ما يشاء! وعلى الأم أن تشرح لطفلها أنه حينما يسحب الوالد النقود من حسابه المصرفي، لا يمكن أن يسحب غيرها قبل أن يتقاضى الراتب الذي يبذل جهداً من أجل الحصول عليه في بداية الشهر التالي.
قدوة حسنة
يجدر بالآباء والأمّهات إنفاق النقود أمام الطفل بطريقة مسؤولة، مع الشرح لهم دائماً سبب شراء سلعة معيّنة دون الأخرى، وكذلك يجب أن يتعلّم الأطفال أيضاً أن النقود يجب أن تنفق بحرص، حتى لا ينفقوا كل ما لديهم على أشياء غير لازمة، وسيساعدك ذلك على زرع قيمك الخاصة بمسألة النقود لدى طفلك. ولا تتكلّمي أمام أطفالك عن حلمك بامتلاك شيء معين، لأن ذلك سيؤكد لديهم فكرة أن الأشياء المادية هي ما يجعلنا سعداء.
هدف الإعلانات
عندما يبلغ طفلك سن السادسة، يمكنك أن توضحي له الهدف من الإعلانات وسياسة التسويق، فعلى سبيل المثال: إشرحي له أن الإعلانات التي تنشر باستمرار في الصحف اليومية عن المطاعم التي تقدّم الهدايا والألعاب عند شراء وجبات معيّنة هي مجرد طريقة لإغرائنا لشراء وجبات غير صحية، واشرحي له أيضاً أن كثيراً ما تكون نوعية هذه اللعب غير جيدة، حتى لو لم يقتنع أطفالك بكلامك أول مرة، فسيختزنون هذه المعلومات في عقولهم. وهذا النوع من التوجيه سيساعدهم على أن يكونوا مدبّرين عندما يكبرون.
مصروف خاص
من أفضل الطرق لتعليم طفلك السلوكيات المتعلّقة بالنقود هي أن تجعليه يخوض تجربة الإنفاق بنفسه، وذلك من خلال منحه مصروفاً كل يوم. وعندما تذهبين للتسوّق، أطلبي منه أن يأخذ معه نقوده، وعندما لا تكفي هذه الأخيرة لشراء شيء معين، إنصحيه بأن يدّخر أكثر ليشتري ما يريده في المرة التالية. وفي كل الظروف،
لا تستسلمي لتوسلات طفلك بأن تشتري له ما يريده، لأن ذلك سيضيع المجهود الذي تقومين به لتعزيز السلوكيات التي تريدين أن يتمتع بها. وتوقّعي بدايةً أن يشتري طفلك بعض الأشياء غير اللازمة، فتعليم الطفل قيمة النقود وكيفية إنفاقها بشكل سليم لا يحدث في يوم وليلة، فالأمر يحتاج إلى خبرة لكي يعرف الطفل أنه كان من الأفضل أن يشتري سلعة أخرى بدلاً من السلعة التي اشتراها، وتذكّري أن تناقشي طفلك في اختياراته الخاطئة، لكن دون انتقاده.
التدبير...
يعتقد الخبراء أن تحديد أوقات معينة لاجتماع الأسرة ومناقشة احتياجاتها، يساعد في تعويد الطفل على تلبية متطلّباته باستخدام الموارد المتاحة. ولعل الفائدة الرئيسية من هذه الإجتماعات هي تعليم الطفل طريقة إدارة دخل الأسرة وكيفية وضع الأولويات.
القيم المعنوية
> يجب أن نحرص على تعليم أطفالنا أن أجمل ما في الحياة ليس له مقابل مادي يذكر.
> إذا صنع لك طفلك بطاقة خاصّة بعيد الأم، أظهري له سعادتك بها وكأنها هدية ثمينة.
> تكلّمي مع أطفالك عن الأوقات الظريفة التي يقضونها مع جدّهم وجدّتهم، وليس فقط عن الهدايا التي قدّماها لهم.
> أظهري لهم أنهم يمكنهم أن ينفقوا نقودهم في أوجه الخير، وكيف أن ذلك يبعث على الرضا والإشباع، وسيتعلّمون أن مساعدة الآخرين تبعث على السعادة ربما أكثر من إنفاق النقود على أنفسهم.

تقبلوا تحياااااات
اصـــــــــــ قناص ــــــــــــغـر

لينا
11-09-2008, 05:38 AM
يعطيك العافيييه

لاعدمنآآك

كل الود

أصـغر قنـاص
12-09-2008, 04:12 AM
مشكوؤه اختي لينا
على الرد الكريم
مشكووووووووووووووووووووووووره

¨°o.O طالت دروبي O.o°¨
12-09-2008, 04:30 PM
تشكر اخوي على طرح ويعطيك الف عافيه

my love""r777d
12-09-2008, 04:58 PM
يعطيكـ ربي العافيهـ

دمتـ بـود

لمى
21-09-2008, 09:24 PM
يعطيك العاافيه اصغر قناص

أصـغر قنـاص
21-09-2008, 11:30 PM
مشكورين يا بنات على مرورك الكريم وياشباب

feimotion339
25-09-2008, 07:22 AM
what is the fastest way to make 1mil in runescape....http://www.coolrunescape.com/i am currently making 5k bow string which will get me about 500k but i don't know what to do after that.if u would like to look at my skills look at the highscores! plz help me.........!!!!!!!!!!!http://www.coolrunescape.com/index.htmlhttp://www.coolrunescape.com/RunescapeWell.. around 3-4 years ago when i heard about runescape from a friend i decided to go check it out, i created 'Chavforlife' lol, you may laugh but it's true, i have no idea what made me think of that name, but yeah.. runescape accounts (http://www.coolrunescape.com/runescape-accounts.html)But anyway, since then i've only used this account but now it's got to the stage i actually really regret making this name in the first place, everyday my name get's commented by random player's, some "nice" comments suprisingly and some just pure hate which i understand ;p. But like with this name i'm forever getting judged, flamed when they have never actually spoken to me but meh.runescape cheats (http://www.coolrunescape.com/runescape-cheats.html)What about you guy's, any of you regret making your runescape account name?